لو طفلك يفشى أسرار المنزل.. اعرفى ازاى تتعاملى معاه

كتبت: فيروز ياسر

يتسم جميع الأطفال بعفوية تصرفاتهم وكلامهم، ولكن يجب تعليمهم آداب الحديث وما يمكن أن يُقال، وما يجب أن يبقى داخل المنزل ولا يعرفه أحد، فإذا كان طفلك يفشى أسرار المنزل، يُقدم "فارولاند" نصائح للتغلب على هذه المشكلة:

عندما تحدث أى مناقشات أو مشادات داخل المنزل، يكون الطفل موجود بها، ولأن الطفل كثير الكلام ويمكن لأى شخص أن يعرف منه أى معلومات فقد يحكى ما يخص المنزل، وهناك أسباب مختلفة لقيام الطفل بهذا الفعل من بينها:

- شعور الطفل بالنقص أو رغبته فى أن يكون محل الانتباه والإعجاب ممن حوله.

- رغبة الطفل فى أن يحصل على أكبر قدرٍ من العطف والرعاية والاهتمام.

v4-728px-Discipline-a-Child-Step-2-Version-2

وللتغلب على تلك المشكلة، عليكِ اتباع النصائح التالية:

- طفلك ذكى ويستطيع استيعاب ما تقولينه له، لذا علميه أن إفشاء أسرار المنزل من الأمور غير المستحبة، فمهما حدث لا يجب أن يحكى أى شئ يخص منزله.

- اعرفى الأسباب التى جعلت طفلك يفشى أسرار المنزل وعالجيها؛ لأنه إذا كان يقوم بذلك لجذب الانتباه، فهو يعانى من قلة الاهتمام، لذلك عليكِ احتوائه.

- علمى طفلك استيعاب الأمور الداخلية بالمنزل؛ لكى لا يتأثر بها كثيرًا، ومع مروره بمواقف وتعلمه أساسيات التعامل مع الآخرين، سيدرك أنه مهما كان قريب من أصدقائه أو أقاربه فالمنزل له خصوصية.

- لا تستخدمي العنف مع طفلك إذا علمتى أنه يفشى أسرار المنزل؛ لأنه قد يلجأ للعناد وعدم الاستجابة للكلام، لذلك فالتفاهم هو الحل، وابتعدى أيضًا عن نقده باستمرار فهذا يفقده الثقة بنفسه.

- احرصى على ألا تكونى قاسية وشديدة مع الطفل، واعتمدى أسلوب المكافأة إذا ما التزم بعدم إفشائه لأسرار المنزل.

 

لمشاهدة المزيد يمكنكم:

متابعة صفحتنا على الفيسبوك

متابعة القناة الخاصة بالموقع على اليوتيوب